انتشرت مؤخرا إعلانات مزعجة ولكنها حقيقية في اقسام الصحة في مستشفيات الطفولة في الولايات المتحدة للتركيز على مدى خطورة النوم المشترك أو (نوم الطفل الرضيع في نفس السرير مع والديه).

وتم تشبيهه بوضع الطفل الرضيع قريبا من سكين جزار كبيرة، مما أثار غضب الكثيرين ولكنه شدد على مدى خطورة هذا الفعل.

مشكلة النوم المشترك.

لطالما أعتبر نوم الاطفال الرضع مع والديه في نفس السرير موضوعا جداليا ذو آراء مختلفة. ففي أغلب الأحيان ينصح أطباء الأطفال بوضع الطفل الرضيع في سرير صغير منفصل لحمايته، لكن بالمقابل هناك أطباء يؤكدون بأن نوم الطفل الرضيع مع والديه ممارسة آمنة جدا وطبيعية تعمل على تقوية الروابط العاطفية مع الطفل، بشرط أن يقوم الأهل بإتباع قواعد السلامة الهامة.

تقول كيمي، أم لثلاثة أطفال، "عندما تشتري سريرا للمولود الجديد، يخبرك الجميع عن قواعد السلامة العامة مثل عدم وضع البطانيات والوسائد والالعاب القماشية في السرير. ولكن لا أحد يخبرك عن قواعد نوم الاطفال الرضع في سريرك."

تضيف كيمي، "من واقع خبرتي فأن قواعد نوم الاطفال الرضع في سرير الأهل مماثلة تقريبا إلى تلك المتبعة في السرير الصغير. تأكدي من أن فرشة سريرك متينة (تجنبي المفارش الطرية). تجنبي استعمال الكثير من البطانيات والوسائد الصغيرة وحاولي إبعاد الطفل الرضيع عن هذه المفارش والبطانيات.

صورة الإعلان.

تظهر الصور في الإعلان الطفل الرضيع محاطا بالأطنان من البطانيات – عكس ما تنصح به قواعد النوم المشترك. كذلك ينصح الاطباء بتجنب النوم المشترك إذا كنت أو شريكك يعاني من مشكلة الادمان على الكحول أو المخدرات أو أي مشاكل صحية أخرى تستلزم تناول أدوية تسبب النعاس أو النوم العميق.

الخصائص السكانية.

وفقا لمجموعة من الدراسات، قد تكون قلة التعليم السبب الرئيسي في ارتفاع وفيات الاطفال الرضع على فراش الوالدين. بالاضافة الى الفقر وقلة التعليم الأمومي وقلة العناية الكافية قبل الولادة.

المصدر: موقع البوابة

ضع درجة
  • Currently 3/5 Stars.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5