بالتعاون مع اتحاد القابلات وأخصائي التوليد في أثينا
sema-icm@otenet.gr

يظل الحرص على نظامك الغذائي مهما بشكل خاص في هذه المرحلة أيضا وكذلك العناية بنفسك. لا تتجاهلي الأعراض شاركي القابلة والطبيب مخاوفك واستعدي للحدث الكبير الذي يقترب يوما بعد يوم.

الأسبوع الـ 29 من الحمل

التغيرات التي تطرأ على الجنين
 أصبح وزن الطفل 1.1 كيلو وكوله حوالي 38 سم. هذا لا يمنعه عن الحركة وسيظل كذلك حتى الأسبوع الـ 36 من الحمل. إذا شعرت بضربات داخل بطنك فقد يكون ذلك شهقة منه. وهي ظاهرة شائعة لأن الرئتين تستعدان للتنفس. في هذه المرحلة يحصل على كل الأوكسجين الذي يحتاجه من المشيمة التي تنشط بشكل محموم لتزويد الجنين بالأوكسجين والعناصر الغذائية والمضادات المفيدة لنموه.

اعتني بنفسك
يظل واجبك هو المحافظة على النظام الغذائي. كل تقدمينه من شيء حسن لنفسك يكون له تأثيره الايجابي على الطفل. واصلي الاهتمام ببشرتك لا تهملي تناول المكملات التي أوصى بها أخصائي أمراض النساء والولادة  واهتمي كثيرا بوزنك. بقد ما يزداد وزنك  بقدر ما  تزداد الصعوبة التي تواجهينها في الولادة ويزداد ألم عملية استعادة وزنك الطبيعي بعد الولادة. الخروج بصحبة صديقاتك للتسوق سيعيد إليك هدوءك. احرصي على عدم إطالة الوقوف. حافظي على ترطيب جسمك عن طريق شرب الكثير من الماء والعصائر. حسب الموسم احمي نفسك من البرد والحرارة المرتفعة. إذا كانت فترة  تكون فيها الشمس ساطعة لا تهملي استخدام الواقيات ذات الفعالية العالية .النمش الذي يمكن أن تسببه الشمس في الوجه من الصعب إزالته.

الأعراض الحرجة
 لا تنسي أن الشهور الثلاثة الثالثة هي الفترة الأكثر حرجا في الحمل. الجنين نما بالفعل كثيرا وكل مرض يمكن أن يكون حاسما بالنسبة  لبقائه على قيد الحياة أو التأثير على حالته الصحية.
أكبر تهديدين في الشهور الثلاثة الثالثة من الحمل هما الولادة المبكرة  وولادة الجنين ميتا.
فيما يتعلق  بالولادة المبكرة  بشكل خاص  يكون من المستحسن أن تعرفي  المؤشرات الأولى:
- تمزق الأغشية (كسر السائل الذي يحيط بالجنين).
-  بدء تقلصات الرحم.
-  ظهور كمية صغيرة من الدم.

في كل واحد من هذه الأعراض أو العلامات التي تبدو لك مشبوهة ينبغي أن تبلغي على الفور الطبيب, لا تترددي  أو تفكري في أنك ربما تكوني مبالغة في هواجسك. من الأفضل أن تزعجي الطبيب بدلا من تعرض صحتك وصحة طفلك الذي ينمو داخلك للخطر.

دور القابلة
تشاوري مع القابلة على الهاتف الذي يمكنك أن تتصلي بها من الآن وصاعدا ستكون علاقتك بها متزايدة وأوثق. ستشاركينها  مخاوفك  وتساؤلاتك ومشاكلك الخاصة. دورها حاسم بالنسبة للمسيرة السلسة للحمل حتى الولادة! اسأليها إذن عن الأشياء التالية:
- كيف ستعالج مع  أخصائي التوليد مضاعفات الولادة المحتملة؟
- هل ستكون دائما بجانبك طوال فترة الولادة؟
-    الفترات التي ستزور فيها غرفتك في المستشفي بعد الولادة.
- هل تستطيعين أن تتصلي بها هاتفيا بعد الولادة أو من المنزل بعد عودتك إليه؟

ضع درجة
  • Currently 3/5 Stars.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5