بالتعاون مع اتحاد القابلات وأخصائي التوليد في أثينا
sema-icm@otenet.gr

يواصل الطفل نموه ومع هذا بات جاهزا للخروج إلى العالم. استعدي لاستقباله، اطلعي على تفاصيل الأعراض التي تشير إلى اقتراب موعد الولادة واعدي حقيبة الولادة!

التغيرات التي تطرأ على الجنين
خلال الأسبوع الـ 39 من الحمل تستمر الزيادة  في طول الجنين ووزنه. في هذا الأسبوع تحدث زيادة في كمية الدهون في جسمه من أجل  تنظيم  درجة حرارته عندما يولد.

ماذا عليك أن تنتظري؟
في الأسبوع الـ 38 من الحمل يكون الطبيب هو من يقرر إذا كان ينبغي استمرار الحمل أم يجب أن تذهبي إلى المستشفى. ينبغي عليك بدون قلق أن تكوني مستعدة لقراءة علامات الولادة. فور كسر الماء يجب أن تخطري على الفور القابلة. حتى إن لم تكوني متأكدة تماما من أن أنك دخلت في عملية الولادة، استدعي القابلة . ستطلب منك  وصف الأعراض وعلى أساسها ستقرر ما إذا كان عليك التوجه إلى المستشفى على وجه السرعة!. لا تحاولي أن تفهمي لوحدك ما إذا كان الأمر يتعلق بالفعل بعلامة الولادة أم لا. أقل شك يجب أن يقود فورا إلى الهاتف والاتصال بالقابلة. في هذه الأثناء تأكدي  بأن كل شيء جاهز. هل أعدت حقيبة المستشفى؟ هل غرفة الطفل جاهزة لاستقباله؟

اكتئاب ما بعد الولادة
وصل الحمل إلى نهايته وقريبا جدا ستنشغلين فقط بالطفل. عليك أن تعرفي بأن الفترة الأولى ستكون ممتلئة بالعواطف والتوتر. سيستولى الطفل على كل اهتمامك ولكن هذا لا يعني انه ينبغي عليك أن تهملي نفسك. إذا شعرت بأن نفسياتك هابطة وإذا لاحظت تغيرا في سلوكك وإذا شعرت بأن شيئا ما لا يسير على ما يرام  في عواطفك تجاه العالم وإذا شعرت بتقلب عواطفك، ناقشي ذلك مع القابلة ومع شريك حياتك ومع المقربين منك. نسبة كبيرة من النساء اللائي يعبرن فترة النفاس يجدن صعوبة في السيطرة على التغيرات التي يحدثها الوضع الجديد  ولاضطرابات الهرمونية. اكتئاب ما بعد الولادة ظاهرة  شائعة ويمكن السيطرة عليها فقط عليك أن لا تتركيها تتفاقم.

ضع درجة
  • Currently 3/5 Stars.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5